منتديات اوديسا التجريبية
منتديات اوديسا التجريبية


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 السر هو ايه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 8 نقاط : 31 السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: السر هو ايه   الأحد سبتمبر 12, 2010 12:19 am

[center]






س1 / قال صلى الله عليه وسلم : "إنَّ في الجنة غرفاً يُرى ظاهرها من باطنها" ، لمن أعد الله تعالى هذه الغرف ؟

- في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها ، وباطنها من ظاهرها

فقال أبو مالك الأشعري : لمن هى يا رسول الله ؟

قال : لمن أطاب الكلام ، وأطعم الطعام ، و بات قائما والناس نيام.

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 617
خلاصة الدرجة: حسن صحيح.



س2 / ما المختار في تعريف الصيام شرعًا ؟

((هو التعبد لله تعالى بالإمساك بنية: عن الأكل، والشرب، وسائر المفطرات، من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة ))

([1]) كتاب الصيام من شرح العمدة لشيخ الإسلام ابن تيمية، 1/ 24.



س3 / ما هي الأمور التي جعل الله تعالى الصيام كفارة لها ؟ مع ذكر الأدلة ؟

لعظم أجر الصيام جعله الله تعالى من الكفارات على النحو الآتي:

أ- كفارة فدية الأذى، قال الله تعالى: ] وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الـْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ [ ([1]).

ب- من لم يجد الهدي صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله؛ لقول الله


تعالى: ] فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الـْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الـْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الـْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْـمَسْجِدِ الـْحَرَامِ [ ([2]).

ج-كفارة قتل الخطأ؛ لقول الله تعالى: ] وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ الله وَكَانَ الله عَلِيمًا حَكِيمًا [ ([3]).

د- كفارة اليمين؛ لقول الله تعالى: ] لاَ يُؤَاخِذُكُمُ الله ِباللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ [ ([4]).

هـ - جزاء قتل الصيد في الإحرام؛ لقول الله تعالى: ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا الله عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ الله مِنْهُ والله عَزِيزٌ ذُو انْتِقَام [ ([5]).

و- كفارة الظهار؛ لقول الله تعالى: ] وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَالله بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير * فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِالله وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ الله وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيم [ ([6]).

ز- كفارة الجماع في نهار شهر رمضان؛لحديثSad(جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ r فَقَالَ: هَلَكْتُ يَا رَسُولَ الله.قَالَSad(وَمَا أَهْلَكَكَ)).قَالَ:وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِى رَمَضَانَ. قَالَ: ((هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً)). قَالَ: لاَ. قَالَ: ((فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ)). قَالَ: لاَ. قَالَ: ((فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا)). قَالَ: لاَ، قَالَ ثُمَّ جَلَسَ فَأتِيَ النَّبِىُّ r بِعَرَقٍ فِيهِ تَمْرٌ. فَقَالَ: ((تَصَدَّقْ بِهَذَا)). قَالَ: أَفْقَرَ مِنَّا؟ فَمَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ إِلَيْهِ مِنَّا. فَضَحِكَ النَّبِىُّ r حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ ثُمَّ قَالَSad(اذْهَبْ فَأَطْعِمْهُ أَهْلَكَ ))([7]).


س4 / أكمل نص الحديث : " من ... يومًا في سبيل الله ...... عن ..... " .

عن أبي سعيد الخدري t ، قال: سمعت رسول الله r يقول: ((من صام يوماً في سبيل الله بَعَّدَ الله وجهه عن النار سبعين خريفاً ))([8]).




س5 / ما رأيك في ( التعبير يكون بأسلوبك الشخصي ، ولكن لا يزيد عن خمسة أسطر ) :
1- والدان لا يريدان أن يتدرجا في تعويد أطفالهم على الصيام منذ الصغر ، بحجة أن الصغير لا يستطيع الصيام ؟

خطأ جدا لانه الطفل بيتعود على كل شئ من صغرة افضل له ولاهله لان التعليم بالصغر كالنقش على الحجر وحتى لا تعانى الاسرة فيما بعد من طفل غير قادر على اى شئ
2- خروج النساء للأسواق في ليالي رمضان ، وما يتبع ذلك من تبرج ، وتعطر ونحوه ، بهدف الحصول على الجديد ؟

من الاخطاء الشائعه جدا ومنتشرة جدا ايضا خروج النساء متبرجات متعطرات ودا حرام مو فقط برمضان انما دوما فالمراه لا تتزين الا لزوجها دا المفروض انا ضد ذلك
3- فتاة تبلغ وهي في الثانية عشر من عمرها ، فتصوم وهي حائض عن جهل ؟ صيامها مقبول ولكن عليها الكفارة والقضاء واعتقد بيكون خطا الاهل لانه يجب عليهم تعليم الابناء والبنات كل شئ من الصغر
4- من يمتنع عن الأكل والشرب ( وهو حلال ) ولا يمتنع عن الغيبة والنميمة ( وهو حرام ) ؟ منافق طبعا صومه غير مقبول لانه الصيام امتناع عن كل ما حرم الله



س6 / من أي أنواع الصوم يُعد ( فدية الأذى للمحرم ) ؟ وكم عدده ؟

الصوم الواجب في الكفارات

للمحرم وهي صيام ثلاثة أيام لمن لم يرد الذبح أو الإطعام



س7 / عدد/ي الفوائد العظيمة للصيام ، من غير شرح ؟

الصوم وسيلة إلى التقوى

الصوم وسيلة إلى شكر النعم

الصوم يقهر الطبع ويكسر النفس ويحدُّ من الشهوة

الصوم يجعل القلب يتخلَّى للذكر والفكر

الصوم به يعرفُ الغنيُّ قدر نعم الله تعالى عليه

الصوم سبب في التمرّن على ضبط النفس والسيطرة عليها
الصوم يضبط النفس ويُقلِّل من كبريائها
الصوم يسبب الرحمة والعطف على المساكين

الصوم فيه موافقة للفقراء بتحمل ما يتحملون

الصوم يُضيِّق مجاري الدم بسبب الجوع([9]) والعطش

الصوم يجمع أنواع الصبر



الصوم يترتب عليه فوائد صحية تحصل بسبب تقليل الطعام والشراب


الصوم عبادة لله تعالى يظهر بها من كان عابداً لمولاه




-------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السر هو ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا التجريبية  :: فئة شرح :: منتدى 1-
انتقل الى: